السبت، 20 أبريل 2013


 العوائق التي تقف أمام استخدام الانترنت في مراكز مصادر التعلم :
** 
تعليمية وبشرية وتتمثل في :
• 
ضعف الدعم التعليمي من قبل إدارات مراكز مصادر التعلم .
• 
عدم توفر الأدلة التعليمية المساندة .
• 
قلة المواقع التعليمة الموجهة .
• 
ضعف إمكانات بعض أمناء مصادر التعلم التقنية ، وكذلك قصور بعضهم عن مهمة تدريب المعلمين.
** 
فنية ومالية وتتمثل في :
• عدم توفر الاتصالات الملائمة، حيث تستخدم أغلب مراكز مصادر التعلم الاتصال العادي والحاجة التعليمية قد تفوق ذلك .
• 
ارتفاع أسعار الاتصال في حالة الاتصال العادي أو غيره .
• 
عدم توفر البرامج المناسبة لإدارة الاتصال وخدمة الانترنت، مع ارتفاع أسعارها بالنسبة لغيرها من برامج الحاسب المكتبية .
• 
ضعف تأهيل المعلمين لاستخدام الحاسب الآلي بشكل عام .
• 
عدم وجود آلية محددة لتوظيف الإنترنت في العملية التعليمية .
• 
رفض بعض مدراء المدارس تشغيل الإنترنت في المركز لاعتقادهم أنه غير مجدي في العملية التعليمية .
• 
عدم توفر خط هاتف مخصص لمركز مصادر التعلم أو استغلال خط الهاتف المخصص للمركز لأقسام أخرى من قبل إدارة المدرسة
** 
كيفية معالجة الـمشكلات التقنية التي تحدث عند استخدام الإنترنت :
• 
منع استخدام البرامج المشبوهة أو التي عن طريقها يمكن اختراق الأجهزة كبرامج المحادثات .
• تركيب برامج الحماية من الفيروسات وتحديثها .
• 
استخدام برامج لصد هجمات الهاكرز ( الجدار الناري Firewall) .
• 
الصيانة الدورية للأجهزة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق